آخر الأحداث والمستجدات 

حصيلة لجنة مراقبة الجودة بعمالة مكناس خلال اليومين الأولين من شهر رمضان

حصيلة لجنة مراقبة الجودة بعمالة مكناس خلال اليومين الأولين من شهر رمضان

أفاد تقرير أعده قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بعمالة مكناس ، أن اللجنة الإقليمية المختلطة المكلفة بمراقبة الجودة بالعمالة قامت خلال اليومين الأولين من شهر رمضان المبارك، بحجز وإتلاف كميات مهمة من المواد الموجهة للاستهلاك وتوجيه إنذارات لعدد من المحلات التجارية التي لم تحترم معايير الجودة والنظافة.

وهكذا قامت لجنة المراقبة في إطار ضبط عملية تموين السوق بالمواد الأساسية وحفاظا على صحة وسلامة المستهلك بحجز وإتلاف كميات من السردين الطري والحليب والمصبرات والنقانق والزبدة الصناعية والأسقاط.

وفي ما يتعلق بمراقبة الأسعار على مستوى عمالة مكناس، قامت اللجنة بزيارة ل 102 محلا تجاريا أسفرت عن توجيه إنذارات لعدد من المخالفين في ميدان الجودة والنظافة وتحرير 28 محضر مخالفة موزعة ما بين عدم إشهار الأثمان وعدم تسليم الفواتير.

وبخصوص حالة تموين الأسواق بالمواد الأساسية خلال هذا الشهر الفضيل، أفاد التقرير بأنها تعرف وفرة في المواد الأساسية ولم يسجل أي خصاص في هذه المواد، مضيفا أن حالة أثمان المواد الأساسية تتميز بالاستقرار سواء بالنسبة للمواد الأكثر استهلاكا أو بالنسبة لأثمان اللحوم الحمراء والدجاج الحي، فيما سجل، حسب المصدر، انخفاض ملموس في أثمان الطماطم والحمص، بينما سجل ارتفاع في أثمان التمور والبرتقال والموز وارتفاع في أثمان الأسماك بسبب الطلب المتزايد وقلة العرض.

وأشار التقرير، من جهة أخرى، إلى أنه تم اتخاذ كافة التدابير الضرورية لحماية المستهلك على مستوى التموين اللازم لتغطية حاجيات السوق ومراقبة جودة وأسعار المواد الاساسية بالأسواق والمراكز التجارية التابعة للنفوذ الترابي لعمالة مكناس.

ومن بين التدابير التي تم اتخاذها في هذا المجال إحداث خلية لحماية المستهلك بمقر ولاية جهة مكناس تافيلالت تعمل بنظام الديمومة خلال أيام العمل وعطلة نهاية الأسبوع والعطل الرسمية وذلك من أجل تتبع حالة تموين الأسواق والمراكز التجارية وتلقي شكايات المواطنين في مجالي المراقبة والتموين، إضافة إلى القيام بحملة لتحسيس التجار ومقدمي الخدمات لحثهم على احترام القوانين والأنظمة الجاري بها العمل في مجال الشفافية التجارية والمنافسة الحرة من خلال إشهار أثمان المواد المعروضة للبيع بمحلاتهم.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2013-07-13 01:12:16

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك